منتديات مدرسة زاوية النواصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق بن زياد
Admin
طارق بن زياد


المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 06/07/2013

 المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي Empty
مُساهمةموضوع: المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي    المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي Empty1/10/2014, 13:35

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

                                            [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

                                                              نص الدستور المغربي الأخير لسنة 2011 على إحداث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضمن المؤسسات والهيئات الخاصة بالنهوض بالتنمية البشرية والمستدامة والديمقراطية التشاركية، إلى جانب كل من المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.
وجاء في الفصل 168 من الدستور أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي هو" هيئة استشارية مهمتها إبداء الآراء حول كل السياسات العمومية، والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا حول أهداف المرافق العمومية المكلفة بهذه الميادين وسيرها. كما يساهم في تقديم السياسات والبرامج العمومية في هذا المجال.
وقد عهد الفصل 171 من نفس الدستور للحكومة مهمة إعداد القانون التنظيمي الخاص بإحداث هذا المجلس وصلاحياته وقواعد سير عمله في إطار تنزيل الدستور وإقرار مختلف القوانين التنظيمية التي يتضمنها.
ولأنه لم يتم إصدار القانون التنظيمي الخاص بهذا المجلس ذي الصبغة الاجتماعية، فإن الباب الرابع عشر من الدستور الخاص بالأحكام الانتقالية والختامية يؤكد في الفصل 179 كون المقتضيات القانونية المتعلقة بالمجلس الأعلى للتعليم تبقى سارية المفعول. وهذا هو الإطار القانوني الذي جعل الملك محمد السادس يعين أمس مستشاره عمر عزيمان رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم.
ويختص المجلس الأعلى للتعليم كمؤسسة استشارية بتقديم استشارات في مشاريع الإصلاح الخاصة بالتربية والتكوين والإدلاء برأيه في مختلف القضايا ذات الطابع الوطني المتصلة بقطاعات التربية والتكوين، ويقوم بإعداد تقويمات شاملة للمنظومة الوطنية للتربية والتكوين، سواء على المستوى المؤسساتي والبيداغوجي والمتعلق بتدبير الموارد، كما يسهر على ملاءمة المنظومة التربوية مع محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
وهكذا، يقدم المجلس الأعلى للتعليم رأيه في كل القضايا المتصلة بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والمعروضة عليه من قبل ملك البلاد، ويبدي رأيه في استراتيجيات وبرامج إصلاح منظومة التربية والتكوين التي تحيلها الحكومة إليه. ويقدم رأيه للملك بشأن مشاريع النصوص القانونية أو التنظيمية ذات الأهمية الخاصة بالنسبة لقطاع التربية والتكوين، في نفس الإطار يقدم المجلس اقتراحات حول كل التدابير الكفيلة بالإسهام في تحسين جودة ومردودية منظومة التربية والتكوين بمختلف مكوناتها، وتقديم تقرير سنوي عن حالة المنظومة وآفاق تطويرها.
ومنذ إعادة تنظيم المجلس الأعلى للتعليم في 30 يوليوز 2006، نظم عدة ندوات وأصدر تقارير عامة ومحورية ومنشورات مثل مجلة "المدرسة المغربية" ودفاتر التربية والتكوين، كما قدم مشاريع آراء بصدد قضايا تربوية وتعليمية مثل: برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية، تطوير مهنة ومهام التفتيش التربوي، البرنامج الاستعجالي للقطاعات المكلفة بالتربية والتكوين، دور المدرسة في ترسيخ السلوك المدني، مشروع تأهيل التعليم العتيق



المصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ecoleana.yoo7.com
 
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الميثاق الوطني للتربية والتكوين
»  التفكير العلمي
» رئيس التعاضدية العامة للتربية الوطنية يدعو إلى تسريع تسوية الملفات الطبية
» طلب الحكومة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، دراسة مشروعي قانونين خاصين بالتقاعد
» مفهوم الجودة من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة زاوية النواصر :: أخبار ومستجدات الساحة التعليمية :: أخبار التعليم-
انتقل الى: